2024/09/28 8:22:55 صباحًا
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> القضاء المصري .. السجن المؤبد لمرسي والاعدام لستة من معاونيه في قضية التخابر مع قطر

القضاء المصري .. السجن المؤبد لمرسي والاعدام لستة من معاونيه في قضية التخابر مع قطر

 

اصدرت محكمة جنايات القاهرة اليوم احكاما مشددة قضت بالاعدام شنقا لستة من المتهمين في قضية التخابر مع قطر والمتهم فيها كذلك الرئيس المصري المقال محمد مرسي والذي اصدرت المحكمة ذاتها بحق حكما بالسجن المؤبد مع اثنين آخرين هما احمد عبد العاطى وأمين الصيرفي. وقضت المحكمة كذلك بمعاقبة كل من محمد مرسى وأمين الصيرفي وكريمة أمين الصيرفي بالسجن لمدة 15 عاما، كما قضت بالسجن المشدد لمدة 15 بحق خالد عبد الوهاب احمد رضوان مع تغريمه 10 آلاف دولار، ومعاقبة كل من احمد علي عبده عفيفي وخالد عبد الوهاب وكريمة الصيرفي وأسماء الخطيب وعلاء سبلان وإبراهيم هلال بالسجن المشدد لمدة 15 عاما.

وألزمت المحكمة المتهمين جميعا متضامنين بدفع أتعاب المحاماة وبمصادرة الحاسبات الآلية والوثائق والمستندات والأقراص المدمجة (السيديهات) ووضعها تحت تصرف المخابرات المصرية .

ومثل أمام المحكمة الرئيس السابق محمد مرسي الذي عزله الجيش المصري إلى جانب 10 متهمين آخرين في القضية المعروفة باسم “التخابر مع قطر” وتتعلق بتسليم الأخيرة مستندات “متعلقة بأمن الدولة”.

وسبق أن صدرت ضد مرسي الذي مثل اليوم بملابس حمراء بفقص عازل للصوت، أحكاما بالإعدام والسجن المؤبد والسجن 20 عاما في ثلاث قضايا مختلفة.

وقررت المحكمة رفض الدعوى المدنية المقامة من المحامي محمد محمود الجندي وذلك لاتهامهم بالتخابر مع قطر وتسريب مستندات عن الأمن القومي وبيعها لقناة الجزيرة.

ويحق لمرسي الذي عزله الجيش المصري في العام 2013 الطعن على الحكم أمام محكمة النقض، أعلى محكمة مدنية مصرية وبإمكان المحكمة إلغاء الحكم والأمر بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى في محكمة جنايات القاهرة.

وصدرت في السابق عدة أحكام في قضايا مختلفة على مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة من بينها الإعدام.

وتتهم النيابة العامة في مصر مرسي ومدير مكتبه أحمد عبد العاطي باختلاس أوراق تخص أمن البلاد وخطط تسليح الجيش وتسليمها لأمين الصيرفي، سكرتير مرسي، الذي مررها لصحافيين في محطة الجزيرة القطرية وضابط في المخابرات القطرية عبر وسطاء، من ضمنهم ابنة الصيرفي ومضيف جوي.

وقال القاضي فهمي قبيل النطق بالحكم في كلمة مقتضبة إن المتهمين “حصلوا على سر من أسرار الدفاع عن البلاد بغرض تسليمه لدولة قطر بمقابل مادي، وذلك بغرض الإضرار بمركز البلاد الدفاعي والسياسي والدبلوماسي”.

وأضاف أن “المتهمين قد عرضوا الوطن لخطر عظيم لا يستقيم أن تكون عقوبته أقل من القتل”.

 

اخبار 24

شاهد أيضاً

الهيئة العامة للزكاة تدشن مشروع السلال الغذائية النقدية لـ 6 آلاف جريح بقيمة 150 مليون

المستقبل نت: دشنت الهيئة العامة للزكاة الخميس بصنعاء، بالتنسيق مع مؤسسة الجرحى، مشروع توزيع السلال ...